الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*السيسى يوجه بتنفيذ مشروعات المدن الجديدة وفقا لأحدث المعايير العالمية

المصدر : جريدة الاهرام 12/9/2017

كتب ــ شادى عبدالله زلطة

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس بضرورة تنفيذ المشروعات الخاصة بإنشاء المدن الجديدة وفقا لأحدث المعايير العالمية، لتسهم فى إبراز الوجه الحضارى لمصر، وبحيث تمثل مجتمعات عمرانية حديثة ونماذج تنموية متكاملة، مع أهمية الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لتنفيذ تلك المشروعات.

جاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الدكتور مصطفى مدبولى عرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذى لمشروعات الاسكان الاجتماعي، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء حتى الآن من 235 ألف وحدة سكنية، وبحلول منتصف العام المقبل سيبلغ عدد الوحدات التى تم الانتهاء منها 500 ألف وحدة.

وأضاف وزير الإسكان أن 140 ألف وحدة سكنية من الوحدات التى تم الانتهاء منها قد تم تخصيصها بالفعل، مشيراً إلى أنه تم الإعلان عن بدء طرح كراسات شروط حجز للوحدات الأخرى فى مختلف المحافظات.

كما أشار الوزير إلى أن البنوك المشاركة فى مبادرة التمويل العقارى وفرت حتى الآن نحو 8.5 مليار جنيه للمتقدمين للحصول على وحدات بالإسكان الاجتماعي.

كما عرض وزير الاسكان أيضاً آخر المستجدات على صعيد جهود تطوير المناطق العشوائية، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من بناء 22 ألف وحدة سكنية جديدة لأهالى تلك المناطق، ليصل إجمالى ما تم الانتهاء من تنفيذه حتى الآن إلى نحو 100 ألف وحدة بنهاية العام الحالي، بالإضافة إلى 53 ألف وحدة أخرى جار العمل على الانتهاء منها.

وقد أكد الرئيس فى هذا الإطار أهمية العمل على إنشاء كيانات متكاملة تشمل المرافق والخدمات اللازمة بما يسهم فى توفير حياة لائقة للمقيمين فيها والارتقاء بأوضاعهم المعيشية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الإسكان عرض كذلك آخر التطورات الخاصة بإنشاء عدد من المدن الجديدة، حيث عرض التصور المبدئى لمدينة الإسكندرية الجديدة، والتى ستقام على مساحة نحو 18 ألف فدان، مشيراً إلى أنه تم عقد عدد من الاجتماعات التنسيقية بين الجهات المختلفة من أجل الانتهاء من بلورة هذا التصور.

وفيما يخص مدينة المنصورة الجديدة التى تم وضع حجر أساسها الشهر الماضي، عرض الدكتور مصطفى مدبولى المخطط التنفيذى للمدينة لتصبح بمثابة نافذة الدلتا السياحية، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تتضمن المدينة أنواع الإسكان المختلفة، فضلاً عن جامعة إقليمية ومدينة طبية ومناطق ترفيهية.

وعرض الوزير كذلك الموقف التنفيذى لمدينة العلمين الجديدة، مشيراً إلى أنه سيتم البدء فى بناء أبراج المدينة بداية الشهر المقبل، فى حين يتم حالياً أعمال تشطيب 1920 وحدة سكنية ضمن "الإسكان المتميز" بالمدينة، وجار أيضاً تنفيذ البنية الأساسية للمدينة بتكلفة 2.3 مليار جنيه، مشيرا إلى أن إجمالى فرص العمل التى توفرها مشروعات مدينة العلمين الجديدة حتى الآن تصل إلى نحو 10 آلاف فرصة عمل.

وذكر السفير علاء يوسف أن وزير الإسكان تطرق خلال الاجتماع أيضاً إلى الموقف التنفيذى الخاص بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، مشيراً إلى أنه سيتم قريباً افتتاح 5 مشروعات فى محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية، بتكلفة إجمالية 747 مليون جنيه، وأن هناك 39 مشروعاً أخر فى مختلف المحافظات سيتم الانتهاء منها بنهاية العام المالى الحالى 2017-2018، تتضمن 29 مشروعاً للصرف الصحي، بتكلفة إجمالية 3 مليارات جنيه، فضلاً عن 10 مشروعات لمياه الشرب، بتكلفة 900 مليون جنيه.

وقد أكد الرئيس ضرورة العمل على تنفيذ المزيد من مشروعات المياه والصرف الصحي، مشيراً إلى ما تسهم به فى تحسين الأحوال المعيشية والصحية للمواطنين، وما تمثله من ضرورة لتوفير حياة كريمة لهم.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع